ن يكون عمرك 8 سنوات من حيث المبدأ "يشترط سنّ 8 سنوات كحدّ أدنى"
محتويات
العموميات والمقتنيات الموسيقية. الأهداف والتقنيات المراد اكتسابها
"تركيز طريقة الجلوس الصحيحة للطالب" •
"طريقة ظبط أوتارالآلة"
"تقديم نبذة عن موسيقى الفلامنكو"•
• طريقة مسك آلة قيتار الفلامنكو الصحيحة ا
•العمل على تركيز وضعية اليد اليمنى واليسرى للطالب
•؟ توازن الجسم / الآلة والنغمة والاسترخاء
• التعرف على الآلة واكتشافها اعتمادا على التجربة الموسيقية للمتعلم ودورة التدريب الموسيقي
تتطوير قدرات السماع والاستماع
للطالب
• الألحان
• قراءة النوته الموسيقيه
• التدريب على زند الجيتار
معرفة أجزاء آلة الجيتار.
• تدرب في المنزل
مهارات تقنية
• تبديل أصابع اليد اليمنى: i ، m / p + i ، m (i = السبابة ، m = الإصبع الأوسط ، p = الإبهام)
• ممارسة العزف الحر لليد اليمنى
• الحركة الجانبية لليد اليسرى
•سهلة العزف : موازين بسيطة ، ألحان صغيرة
عزف مقطوعات موسيقة متنوعة : ألحان بسيطة يمصاحبة الباس يتم عزفها بواسطة الإبهام على أوتار مطلقة
• الإيقاعات الأساسية
• Rasgueados الأساسية
• تقنية البيكادو الأساسية
المهارات والمكتسبات التعليمية المتوقعة من المتعلمين
• ظبط أوتار الة الغيتار
• التركبز والاحماء قبل العزف ، ومرعاة الصمت الذي يسبق القطعة ويتبعها
•؟ التكيف مع الايقاع
• عزف لحنا موسيقيا بمصاحبة خطوط لحنية بسيطة للباص مع مراعاة أساليب الأداء
حضر بدون مساعدة المعلم مقطوعات بصوت واحد في المركز الأول في الإيقاعات الابتدائية
التدرب بشكل منفرد وبدون مساعدة المدرس على عزف مقطوعات ذات خط لحني واحد (بدون وجود تآلفات) وعلى موازين بسيطة.
• العزف في الأماكن العامة
مراجع
• خوان مارتن لطرق الفلامنكو للغيتار ، المجلد 1 أساسيات
• طريقة عزف فلامنكو على الجيتار من قبل غيرهارد جراف مارتينيز
• إيقاعات الفلامنكو لأوسكار هيريرو
• طرق العزف غيتار الفلامنكو (غراهارد مارتينيز)
دورات 1-2
الأساسيات
عام
تتضمن هذه المرحلة دورتين تتطلب 4 سنوات من الدراسة بمعدل سنتتين لكل دورة حيث يتمكن المتعلمون بعد إتمام هذه المرحلة من الدراسة من الالمام بأغلب ايقاعات الفلامنكو وعزفها
خلال مراحل الدراسة ، يسعى المعلم إلى تطوير قدرات العازف لا سيما فيما يتعلق بالجوانب التالية:
• التكيف مع الإيقاع
• الجهارة والصوت
• تدريب المهارات
• تنوع السلالم الموسيقية واتقانها
• معرفة أسلوب وطابع القطع و Palos ( الوقت ، الإيقاعات) التي يتم تنفيذها.
في نهاية الدورتين ، يكون عازف الجيتار الفلامنكو متمكنا من العنصران الأساسيين المميزان لهذا الفن ومبادئ الفلامنكو كانتي (أغنية) وبايلي (الرقص) كعازف الجيتار الموهوب دون رامون مونتويا و من خلال نينو ريكاردو وسابيكاس إلى باكو دي لوسيا وفيكتور مونج وباكو بينيا. سيكون المتعلمون قد درسوا عدة مقطوعات وإيقاعات كومباس الفلامنكو وألوان الفلامنكو التي تعبر عن الايقاعات وأسلوب العزف المنفرد
• منهجيات : نينو ريكاردوس ، سابيكاس ، خوان مارتن ، باكو دي لوسيا ، باكو بينيا.
• الموسيقى ذات الإلهام الشعبي (على سبيل المثال: أمريكا الجنوبية والفولكلور الآخر والجاز والروك والبلوز)
يقود المعلم المتعلمين تدريجياً للاعتماد على نفسه فيما يخصّ:
• كيفية الحفاظ على الاله الموسيقيه
• ظبط أوتار الاله الموسيقيه
• قراءة النوته
• الممارسة في المنزل (الانتظام ، التركيز ، الأسلوب ، تحديد الصعوبات، تحديد الاجزاء من المعزوفة التي تتطلب تدريب جهد اضافي ، عزف القطع دون انقطاع)و
• التحضير بدون مساعدة المعلم لقطع (منفرد ثنائية) .
أثناء العروض العامة والامتحانات ، يتوافق اختيار القطع مع الإمكانيات الفنية للمتعلم. مطلوب إتقان الآلات الموسيقية وفهم النص الموسيقي ، ويتم تقييم الالتزام في المسرح.
في نهاية كل مستوى ، يخضع المتعلمون لتقييم وفقًا للمحتوى المحدد في المنهج.
وصف الدورات
مدة
تتضمن هذه المرحلة دورتين ، كل واحدة منها تشتمل على مستويين بمتوسط مدة سنتين ؛ مدته الإجمالية ، من حيث المبدأ ، 4 سنوات.
تتضمن هذه المرحلة دورتين تتطلب 4 سنوات من الدراسة بمعدل سنتتين لكل دورة
المتطلبات الأساسية
أكملت تقييم دورة البدء
محتويات
دورة 1
المستوى الأول والثاني
مراجعة مكتسبات المراحل السابقة من الدراسة
الأساسيات الموسيقية
• القدرة على ضبط أوتار الآلة عن طريق الأذن
العزف بالقرب من البريدج
• ممارسة وحفظ النوتات على آلة الجيتار
• العزف من خلال النوته الموسيقية
• تدوين العناصر الموسيقية (النوته. ،السكتات، الموازير المقاييس، المفاتيح، السلالم
الموسيقية (
• عنوان المقطوعات المسرحية واسم الملحن
• لعب ألوان الفلامنكو كومباس مثل (Solea - Tangos - Rumba - Fandango - Farruca - Taranta - Alegria - Taranto - Tangos with Cejilla at 3rd fret - Sevillans (intro) - Sevillans (Coples) Solea por Buleria - Buleria the old school and the واحد جديد - Zapteado.
مهارات تقنية
• تطوير اليد اليمنى
• إصبع واحد Rasgueo
• 3 أصابع Rasgueo
• 4 أصابع Rasgueo
• Pulgar و ima downstroke
• بولجار وراسيجيو
• Remate
• تقنية بيكادو
• Pulgar downstroke
• النقر ( golpe
• اربيجيو
• الألحان الاسبانيه مع السلالم الخاصه العامه(العجم، النهوند، حجاز، كرد الخ....
)دورة 2
المستوى الثالث والرابع
الأساسيات الموسيقية
• القدرة على ضبط أوتار الآلة عن طريق الأذن
• معرفة الزند(القراءة والتعرف على لوحة الفريتس): الوتر الأول ، حتى الفريت الثاني عشر ، الوتر الثاني والثالث ، حتى الالفريت الثامن
• تطوير ليجاتو العزف ودقة الاصابع.
• موازين اللعب في أوضاع مختلفة (على سبيل المثال: C Major في الموضع 1 ، 2 ، 3 ، 4 ...)
• الإيقاع I - V - I
التعرف على زمن وأسلوب أداء القطعة التي سيتم عزفها
• تنمية التعبير الموسيقي
• صوت أوتار الفلامنكو
• وتر باري (أساسي)
مهارات تقنية
• العزف المنفرد: مقياس لوني 3 أوكتافات ؛ رئيسي وثانوي ، أكثر من 2 أو 3 أوكتافات ، حسب مفاتيح القطع المدروسة وإمكانيات المتعلم.
• تقنية الثابوا
• البيكادو المتقدم
• سولا أربيجيوس
• جولبي مع كومباس
• Tremolo 4 الترميلو
الترميلو 5 ضربات
• I و p downstroke مع golpe
• اربييجيو /اسكوبيا
• أوتار ثنائية (2 نوتات) ، وثلاثيات (3 نوتات) و Tetrad (4 نوتات)
• ليغاتو تصاعدي وتنازلي
• كوردات متقدمه مع هارموني مختلف.
الأهداف أو المهارات المتوقعة من المتعلمين
دورة 1
المستوى الأول والثاني
سيتمكن المتعلمون من:
مراجعة المكتسبات الدراسية للمستويات السابقة
• إثبات قدرتهم على متابعة التدريس الموسيقي المقدم
• تطوير طريقة العمل في المنزل (البداية)
• عزف الفلامنكو الشهيرة على غرار كومباس سوليا - تانجوس - رومبا - فاندانجو
• العب عزف مقطوعات الفنانين المشهورين مثل
Sabicas - Paco de Lucia - Vicente amigo - Gipsy kings
• قراءة النوته الموسيقية
• إعداد الألحان البسيطة بدون مساعدة المعلم مصحوبة بصوت جهير أو أصوات تتابعية بسيطة
• في الأماكن العامة ، منفردًا أو جماعي العزف
دورة 2
المستوى الثالث والرابع
سيتمكن المتعلمون من:
• ممارسة التدريبات في المنزل
• ضبط أوتار الآلة بواسطة الأذن أو بآلة أخرى (بيانو)
• عزف قطع لمشاهير الفلامنكو على غرار كومباس وبالوس
• تحديد النغمة وتشغيل إيقاع I-V-I للمقاطع المدروسة
• عزف المقطوعات من خلال والتعرف على زمنها وأسلوب أدائها
• عزف ايتودس اساسيه
• تحضير الألحان المصحوبة والمقطوعة بدون مساعدة المعلم
• تغيير أوتار الجيتار
• الارتجال وكيفية العزف الجماعي او مع فرقة موسيقية
مراجع
•تعلم عزف طريقة فلامنكو جيتار (غيرهارد جراف مارتينيز)
• الفلامنكو للغيتار ، المجلد 2 (غيرهارد جراف مارتينيز)
• Toque Flamenco The Flamenco Guitar و Flamenco Theory by Flamenco Chuck Keyser
• ملك غيتار الفلامنكو لخوان سيرانو الجزء 1 و 2
• إيقاعات الفلامنكو لأوسكار هيريرو
• Toques flamenco Paco Peña
• غيتار الفلامنكو الأساسي ، ، (خوان مارتن)
• غيتار فلامنكو منفرد (خوان مارتن)
• أفضل أغاني باكو دي لوسيا لديفيد ليفا
• ميل باي Sabicas (ثلاثة منفردة من Sabicas