يقّدم المركز السعودي للموسيقى، برنامج لتزويد المتعلمين المحليين بالمعارف والمهارات اللازمة لإتقان استخدام الباص الغيتار، وقد صُمم هذا البرنامج لتمكين المتعلّمين من إبراز حسّهم الموسيقي، وصقل مهارات العزف لديهم، كما يُقدِم هذا البرنامج لجميع الأعمار فرصة التعرّف على مستوى أدائهم ضمن مساقات موسيقية معترف بها دوليّاً؛ تتيح لهم التقدّم وصولاً إلى التعليم العالي في مجال الموسيقى.
المستوى التأسيسي
سيتمكن المتعلمون في هذا المستوى من:
- تقديم أداء يُظهر تمكُناً من أُسس عزف الآلة، وإدراكاً للفهم الموسيقي.
- تقديم أداء مسموع يتّسم بالمتعة، والثقة بالنّفس، والوعي بوجود الجمهور.
- إثبات التمكّن من إحدى أساليب العزف الراسخة.
المستوى الأول
سيتمكّن المتعلمون في هذا المستوى من:
- تقديم أداء يدلّ على جودة التحضير وإدراك أُسس الفهم الموسيقي.
- تقديم أداء سليم وواضح، وإيجاد شعور موسيقي وإيصاله إلى الجمهور.
- الإلمام بأُسس الأساليب الصوتية والأدائية.
- إظهار مجموعة من القدرات الفنية والموسيقية عبر الارتجال أو الاستقراء السريع للمؤلفات الموسيقية.
المستوى الثاني
سيتمكّن المتعلمون في هذا المستوى من:
- تقديم أداء يدلّ على جودة التحضير والاستيعاب، والتمكّن من أًسس الفهم التأمّلي.
- تقديم أداء سليم وواضح، وإيجاد شعور موسيقي وإيصاله إلى الجمهور.
- إظهار التمكّن الفنيّ الصوتي/الأدائي.
- إظهار مجموعة من القدرات الفنية والموسيقية عبر الارتجال أو الاستقراء السريع للمؤلفات الموسيقية.
المستوى الثالث
سيتمكّن المتعلمون في هذا المستوى من:
- تقديم أداء يدلّ على جودة التحضير والاستيعاب، والتمكّن من أًسس الفهم التأمّلي.
- تقديم أداء سليم وواضح يتّسم بالعفويّة، وإيجاد شعور موسيقي وإيصاله إلى الجمهور.
- الإجادة الصوتية/الأدائية المتقنة.
- إظهار مجموعة من القدرات الفنية والموسيقية عبر الارتجال أو الاستقراء السريع للمؤلفات الموسيقية.
المستوى الرابع
سيتمكّن المتعلمون في هذا المستوى من:
- تقديم أداء يدلّ على فهم المواد الموسيقية وتحقيق الفهم الذاتي للمعزوفات.
- تقديم أداء واضح بإسقاط صوتي، وتدعيم الشعور الموسيقي والحضور الشخصي والتفاعل مع الجمهور.
- إثبات مبادئ الأساليب الفنية الصوتية/الأدائية والدراية بأسسها.
- إظهار مجموعة من القدرات الفنية والموسيقية عبر الارتجال أو الاستقراء السريع للمؤلفات الموسيقية.
المستوى الخامس
سيتمكّن المتعلمون في هذا المستوى من:
- تقديم أداء يُظهر فهماً سليماً للمواد الموسيقية يؤدي إلى الفهم الذاتي والتخيّلي.
- تقديم أداء منضبط وواثق بإسقاط صوتي، والتفاعل مع الجمهور.
- تطبيق المهارات الفنيّة ومهارات الإنتاج الصوتي تطبيقاً مستمراً.
- إظهار مجموعة من القدرات الفنية والموسيقية عبر الارتجال أو الاستقراء السريع للمؤلفات الموسيقية.
المستوى السادس
سيتمكّن المتعلمون في هذا المستوى من:
- تقديم أداء محكم ومستدام يُظهر وعياً بالأساليب الفنية وإدراكاً للمواد الموسيقية.
- تقديم أداء يتّسم بالثقة والمسؤولية والوعي الذاتي، وتحقيق التفاعل الصادق والعفوي مع الجمهور.
- الإلمام بجميع المخرجات الصوتية/الأدائية، والقدرة على استعمال بعض الأساليب الموسيقية المتقدمة.
- إظهار مجموعة من القدرات الفنية والموسيقية عبر الارتجال أو الاستقراء السريع للمؤلفات الموسيقية.
المستوى السابع
سيتمكّن المتعلمون في هذا المستوى من:
- تقديم أداء مُحكم ومستدام يُظهر فهماً دقيقاً للأساليب الموسيقية.
- تقديم أداء يتّسم بالثقة والمسؤولية والوعي الذاتي، ويحقق غرض التفاعل مع الجمهور.
- الإلمام بجميع المخرجات الصوتية/الأدائية، واستعمال أساليب موسيقية متقدمة.
- إظهار مجموعة من القدرات الفنية والموسيقية عبر الارتجال أو الاستقراء السريع للمؤلفات الموسيقية.
المستوى الثامن
سيتمكّن المتعلمون في هذا المستوى من:
- تقديم أداء مُحكم ومستدام يُظهر فهماً ذاتيّاً دقيقاً ومميزاً للأساليب الموسيقية.
- تقديم أداء يتّسم بالثقة والخبرة والتفاعل، وتحقيق التفاعل الصادق والعفوي مع ِ.
- الإلمام بجميع المخرجات الصوتية/الأدائية، واستعمال أساليب موسيقية متقدمة، والموازنة بين جميع المقامات الموسيقية.
- إظهار مجموعة من القدرات الفنية والموسيقية عبر الارتجال أو الاستقراء السريع للمؤلفات الموسيقية.