البيانو

السعر
200 ريال سعودي/ ساعة
 كان يسمى في الأصل بيانوفورتيه لأنه يمكن أن تُعزف عليه الموسيقى الهادئة (بيانو) والصاخبة (فورتيه)، والبيانو عبارة عن لوحة مفاتيح تنتج أصواتًاً من خلال النقر على المفاتيح المتصلة بخيوط ترتبط بمطارق. وتتميز هذه الآلة الموسيقية بنطاقها الكبير ( 88مفتاحًاً)، والقدرة على عزف الأوتار بشكل منفرد، حيث تحظى بإقبال واسع على تعلمها. يستمتع مدرّسو متعلمو هذه الآلة بصوتها الجميل الذي يصفونه بأنه حلو ومتكامل ومظلم وغني. 


المستوى صفر

العموميَّات والمكتسبات الموسيقيَّة

  • الملائمة بين الجسم و الآلة الموسيقيَّة.
  • تنسيق  الإشارات.
  • إيقاظ السمع.
  • مفهوم التنفّس الموسيقي.
  • تموضع اليد.
  • الأداء العلني.
  • إيقاعات بسيطة بأداء ثابت.
  • المرونة والاسترخاء.


مهارات الطلَّاب المتوقّعة:

  • اتّخاذ وضعيَّة صحيحة أمام البيانو.
  • قراءة قطعة ملائمة  للمستوى.
  • المتابعة اليوميَّة للدّروس في المنزل وفقاً  لإرشادات المعلّم.
  • استكشاف الإمكانات الصوتيَّة للبيانو.
  • الاستماع إلى  معزوفاتهم  الشخصيَّة.
  • الارتجال من المؤلفات التي سبق العمل عليها أو من الإرشادات البسيطة.
  • العزف باستخدام الأسلوب النموذجي.
  • العزف بنبض منتظم.
  • عزف وحفظ مقطوعات بحروف مختلفة.


المهارات  الفنيّة

  • تمرين الذاكرة وتصويب ردّات الفعل في مختلف مراحل عمليَّة التعلّم.
  • دراسة مقطوعات متنوّعة.
  • تمارين تمهيديَّة على المقاييس الموسيقيَّة والنغمات (تمريرة الإبهام، فصل اليدين في الأوكتاف؛ وهو الفاصل الزمني بين نغمة موسيقية عالية وأخرى).
  • تدريب  المعصمين، والسَّاعدين، والذراعين، والأصابع بالإضافة إلى عبور اليدين وحركتها وتمديدها.
  • الارتجال.
  • الربط والممارسة وفقاً  لمحتوى مقرّر نظرية الموسيقى.
  • المشاركة في  تجارب الأداء  والمشاريع.
  • الممارسة ضمن فرق موسيقيَّة.
  • الممارسة المنتظمة على الآلة الموسيقيَّة.
  • التدرّب على القراءة البصريَّة (تطبيق المبادئ الأساسيَّة).
  • استخدام  الأساليب السّمع - بصرية.


المستوى الأوَّل

العموميَّات والمكتسبات الموسيقيَّة

  • مراجعة محتويات الدورة الأولى أو المراحل السابقة وتطويرها.
  • التعلّم وأهميَّة تدريب الأصابع.
  • خفّة الحركة وسرعة الانتقال.
  • التكيّف مع الآلة الموسيقيَّة والاتصال بها.
  • تنسيق إشارات البيانو.
  • التعبير الموسيقي.
  • القراءة البصريَّة.
  • التدرّب على الأداء أمام الجمهور.
  • تشكيل العبارات الموسيقيَّة والتنفّس الموسيقي.
  • التحضير والتدرّب للأداء أمام الجمهور.
  • ضبط الإيقاع على نبض ثابت.
  • وضعيَّة اليدين واستقلال الأداء بينهما.
  • المرونة والاسترخاء أثناء العزف.


طرق التدريب

  • تمرين الذاكرة وتصويب ردّات الفعل في مختلف مراحل عمليَّة التعلّم.
  • دراسة مقطوعات من أنماط وعصور مختلفة (من عصر الباروك حتى العصر الحديث).
  • الربط والممارسة  وفقاً  لمحتوى مقرّر نظريَّة الموسيقى.
  • المشاركة في  تجارب الأداء  والمشاريع.
  • التدرّب على المقاييس الموسيقيَّة، والنغمات المتتابعة، والنغمات، والإيقاعات.
  • الممارسة اليوميَّة للعزف على الآلة الموسيقيَّة.
  • عزف الموسيقى ضمن فرق.
  • الممارسة المنتظمة للقراءة البصريَّة.
  • استخدام  الأساليب  السّمع -بصريّة.


النتائج

  • اتّخاذ وضعيَّة صحيحة  أمام البيانو.
  • تعلّم عزفٍ ملائمٍ لمستوى الطالب/الطالبة المعرفي ضمن فترة زمنيَّة محدّدة.
  • قراءة بصريَّة لقطعة بما يتوافق مع مهارات الطالب/الطالبة القرائيَّة.
  • الاستماع إلى العزف الشخصي وتقييمه.
  • متابعة الدروس في المنزل بصورة يوميَّة وإدارة وقت العمل.
  • الارتجال  انطلاقاً من  المؤلفات التي سبق العمل عليها.
  • الأداء مع حسّ التشكيل؛ والذي هو تكوين سلسلة من النغمات في مقطع موسيقي  والتنفّس الموسيقي.
  • الأداء بنبض منتظم مع الحفاظ على ثبات الإيقاع.
  • الأداء وحفظ مقطوعات بحروف مختلفة.
  • تنويع أسلوب العزف وتغيير صوت الآلة الموسيقيَّة باستخدام   الديناميكيات والنُّطوق الموسيقية.
  • (النطق الموسيقي يستخدم لإظهار طريقة عزف النوتة الموسيقية إذا كان يجب أن تكون قصيرة أو طويلة أو سريعة وغيره/ والديناميكيات لتحديد نمط الموسيقى؛ لإظهار مدى ارتفاع صوت تشغيل النوتة الموسيقية أو انخفاضه).
  • الاستماع إلى التسجيلات وحضور الحفلات الموسيقيَّة.


المستوى الثاني  

العموميَّات والمكتسبات الموسيقيَّة

  • مراجعة محتويات الدورة الأولى أو المراحل السابقة وتطويرها.
  • التعلّم وأهميَّة تدريب الأصابع.
  • خفّة الحركة وسرعة الانتقال.
  • التكيّف مع الآلة الموسيقيَّة والاتصال بها.
  • تنسيق إشارات البيانو.
  • التعبير الموسيقي.
  • القراءة البصريَّة.
  • التدرّب على الأداء أمام الجمهور.
  • تشكيل العبارات الموسيقيَّة والتنفّس الموسيقي.
  • التحضير والتدرّب للأداء أمام  الجمهور.
  • ضبط الإيقاع على نبض ثابت.
  • وضعيَّة اليدين واستقلال الأداء بينهما.
  • المرونة والاسترخاء أثناء العزف.


طرق التدريب

  • تمرين الذاكرة وتصويب ردّات الفعل في مختلف مراحل عمليَّة التعلّم.
  • دراسة مقطوعات من أنماط وعصور مختلفة (من عصر الباروك حتى العصر الحديث).
  • الربط والممارسة وفقاً  لمحتوى مقرّر نظريَّة الموسيقى.
  • المشاركة في  تجارب الأداء  والمشاريع.
  • التدرّب على المقاييس الموسيقيَّة، والنغمات المتتابعة، والنغمات، والإيقاعات.
  • الممارسة اليوميَّة للعزف على الآلة الموسيقيَّة.
  • عزف الموسيقى ضمن فرق.
  • الممارسة المنتظمة للقراءة البصريَّة.
  • استخدام  الأساليب  السّمع-بصرية.


النتائج

  • اتّخاذ وضعيَّة صحيحة  أمام البيانو.
  • تعلّم عزفٍ ملائمٍ لمستوى الطالب/الطالبة المعرفي ضمن فترة زمنيَّة محدّدة.
  • قراءة بصريَّة لقطعة بما يتوافق مع مهارات الطالب/الطالبة القرائيَّة.
  • الاستماع إلى العزف الشخصي وتقييمه.
  • متابعة الدروس في المنزل بصورة يوميَّة وإدارة وقت العمل.
  • الارتجال  انطلاقاً من المؤلفات التي سبق العمل عليها.
  • الأداء مع حسّ التشكيل والتنفّس الموسيقي.
  • الأداء بنبض منتظم مع الحفاظ على ثبات الإيقاع.
  • أداء وحفظ مقطوعات بحروف مختلفة.
  • تنويع أسلوب العزف وتغيير صوت الآلة الموسيقيَّة باستخدام الديناميَّات  والنُّطوق الموسيقية.
  • الاستماع إلى التسجيلات وحضور الحفلات الموسيقيَّة.


المستوى الثالث

العموميَّات والمكتسبات الموسيقيَّة

  • مراجعة أهداف المستويات السابقة.
  • التنبّه المستمر لوضعيَّة الجسم.
  • التنبّه للوضعيَّة الصحيحة لليد والأصابع والنّطوق الموسيقية: أطراف أصابع مستديرة، مع عدم ثني مفصل الإصبع بشكل حاد.
  • تأهيل الطالب إلى حفظ بعض المقطوعات.
  • تعليم الطالب تتبّع مؤشّرات القطعة: الديناميَّات، وتداخل النغمات، والعزف المتقطّع، والإيقاعات المختلفة.
  • تحفيز  القراءة البصريَّة.
  • تحليل تخطيط  العمل الموسيقي. 
  • الإصغاء العميق إلى المعزوفة الشخصيَّة.
  • إشارات البيانو المتعلّقة بالتفسيرات الموسيقيَّة.
  • القراءة البصريَّة.
  • الأداء العلني.
  • ضبط الإيقاع على نبض ثابت.
  • جودة الصوت.
  • علاقة التشكيل الموسيقي بالتنفّس وتناغم  الألحان (وفقاً لنوع المؤلفة الموسيقية).
  • البحث الشخصي حول العزف بالأصابع.
  • المرونة والاسترخاء أثناء العزف.
  • الاستعمال الجيّد لدواسة البيانو.


طرق التدريب

  • الاستماع إلى التسجيلات وحضور الحفلات الموسيقيَّة.
  • دراسة مؤلّفة موسيقيَّة تتلاءم مع مستوى الطالب المعرفي.
  • المشاركة في  تجارب الأداء  والحفلات الموسيقيَّة.
  • الممارسة المنتظمة للقراءة البصريَّة.
  • عزف الموسيقى ضمن فرق.
  • ممارسة  الأسلوب الفنّي باختلاف أشكاله.
  • الاستراتيجيَّة والتفرّد في العمل.
  • استخدام عناصر الارتجال وانسجام الألحان.
  • استخدام  الأساليب السّمع -بصرية.


النتائج

  • تعلّم وأداء عمل يتلاءمان  مع المستوى المعرفي ضمن فترة زمنيَّة محدّدة.
  • التفاني في العمل.
  • قراءة بصريَّة لقطعة وتقديم لمحة عامَّة عن محتواها الموسيقي.
  • تمييز الأنماط بدءاً من عصر الباروك إلى العصر الحديث.
  • إدارة الإيقاع  وفقاً للنمط والرمز الموسيقي.
  • تحديد هيئة وشكل  القطعة الموسيقية.
  • دمج التشكيل مع التعبير الموسيقي.
  • عزف وحفط المقطوعات  الرئيسيَّة للحفلات الموسيقيَّة العامة.
  • المشاركة في اختيار المؤلّفة الموسيقيَّة الخاصة  بالطالب.
  • تخطي صعوبات العزف من خلال توظيف الأساليب  الفنيّة  المناسبة المتعلّقة بالتعبير الموسيقي.
  • الإصغاء إلى العزف الشخصي وتقييمه ونقده، بالإضافة إلى تنويع أسلوب العزف وتغيير صوت الآلة الموسيقيَّة باستخدام الديناميَّات  والنّطوق الموسيقية.


المستوى الرابع 

العموميَّات والمكتسبات الموسيقيَّة

  • مراجعة أهداف المستويات السابقة.
  • التنبّه المستمر لوضعيَّة الجسم.
  • التنبّه للوضعيَّة  الصحيحة  لليد والأصابعوالنُّطوق الموسيقية:أطراف أصابع مستديرة  مع عدم ثنيمفصل الإصبع.
  • تأهيل الطالب إلى حفظ بعض المقطوعات.
  • تعليم الطالب تتبّع مؤشّرات القطعة: الديناميَّات، وتداخل النغمات، والعزف المتقطّع، والإيقاعات المختلفة.
  • تحفيز  القراءة البصريَّة.
  • تحليل لتخطيط عمل موسيقي.
  • الإصغاء العميق إلى المعزوفة الشخصيَّة.
  • إشارات البيانو المتعلّقة بالتفسيرات الموسيقيَّة.
  • القراءة البصريَّة.
  • الأداء العلني.
  • ضبط الإيقاع على نبض ثابت.
  • جودة الصوت.
  • علاقة التشكيل الموسيقي بالتنفّس وتناغم الألحان  (وفقاً لنوع المؤلفة الموسيقية).
  • البحث الشخصي حول العزف بالأصابع.
  • المرونة والاسترخاء أثناء العزف.
  • الاستعمال الجيّد لدواسة البيانو.


طرق التدريب

  • الاستماع إلى التسجيلات وحضور الحفلات الموسيقيَّة.
  • دراسة مؤلّفة موسيقيَّة تتلاءم مع مستوى الطالب المعرفي.
  • المشاركة في  تجارب الأداء  والحفلات الموسيقيَّة.
  • الممارسة المنتظمة للقراءة البصريَّة.
  • عزف الموسيقى ضمن فرق.
  • ممارسة  الأسلوب الفني باختلاف أشكاله.
  • الاستراتيجيَّة والتفرّد في العمل.
  • استخدام عناصر الارتجال وانسجام الألحان.
  • استخدام  الأساليب السّمع-بصرية.


النتائج

  • تعلّم وأداء عمل  يتلاءمان  مع المستوى المعرفي ضمن فترة زمنيَّة محدّدة.
  • التفاني في العمل.
  • قراءة بصريَّة لقطعة وتقديم لمحة عامَّة عن محتواها الموسيقي.
  • تمييز الأنماط بدءاً من  عصر الباروك وحتى العصر الحديث.
  • إدارة الإيقاع وفقاً  للنمط والرمز الموسيقي.
  • تحديد هيئة وشكل قطعة موسيقيَّة.
  • دمج التشكيل مع التعبير الموسيقي.
  • عزف وحفط القطعات الرئيسيَّة للحفلات الموسيقيَّة العامة.
  • المشاركة في اختيار المؤلّفة الموسيقيَّة الخاصة  بالطالب.
  • تخطي صعوبات العزف من خلال توظيف الأساليب   الفنيّة  المناسبة ذات الصلة بالتعبير الموسيقي.
  • الإصغاء إلى العزف الشخصي وتقييمه ونقده، بالإضافة إلى تنويع أسلوب العزف وتغيير صوت الآلة الموسيقيَّة باستخدام الديناميَّات  والنُّطوق الموسيقية.


المستوى الخامس

العموميَّات والمكتسبات الموسيقيَّة

  • مراجعة أهداف المستويات السابقة ووضعها قيد التطبيق.
  • التنبّه المستمر لوضعيَّة الجسم.
  • التنبّه للوضعيَّة الصحيحة لليد والأصابع  والنُّطوق الموسيقية: أطراف أصابع مستديرة، مع عدم ثني مفصل الإصبع بشكل حاد.
  • تأهيل الطالب إلى حفظ بعض المقطوعات.
  • تعليم الطالب تتبّع مؤشّرات القطعة: الديناميَّات، وتداخل النغمات، والعزف المتقطّع، والإيقاعات المختلفة
  • تحفيز  القراءة البصريَّة.
  • تحليل لتخطيط عمل موسيقي.
  • الإصغاء العميق إلى المعزوفة الشخصيَّة.
  • إشارات البيانو المتعلّقة بالتفسيرات الموسيقيَّة.
  • القراءة البصريَّة.
  • الأداء العلني.
  • ضبط الإيقاع على نبض ثابت.
  • جودة الصوت.
  • علاقة التشكيل الموسيقي بالتنفّس وتناغم الألحان  (وفقاً لنوع المؤلفة الموسيقية).
  • البحث الشخصي حول العزف بالأصابع.
  • المرونة والاسترخاء أثناء العزف.
  • الاستعمال الجيّد لدواسة البيانو.


طرق التدريب

  • الاستماع إلى التسجيلات وحضور الحفلات الموسيقيَّة.
  • دراسة مؤلّفة موسيقيَّة تتلاءم مع مستوى الطالب المعرفي.
  • المشاركة في  تجارب الأداء  والحفلات الموسيقيَّة.
  • الممارسة المنتظمة للقراءة البصريَّة.
  • عزف الموسيقى ضمن فرق.
  • ممارسة  الأسلوب الفني باختلاف أشكاله.
  • الاستراتيجيَّة والتفرّد في العمل.
  • استخدام عناصر الارتجال وانسجام الألحان.
  • استخدام  الأساليب السّمع-بصرية.


النتائج

  • تعلّم وأداء عمل  يتلاءمان  مع المستوى المعرفي ضمن فترة زمنيَّة محدّدة.
  • التفاني في العمل.
  • قراءة بصريَّة لقطعة وتقديم لمحة عامَّة عن محتواها الموسيقي.
  • تمييز الأنماط بدءاً  من عصر الباروك وحتى العصر الحديث.
  • إدارة الإيقاع  وفقاً  للنمط والرمز الموسيقي.
  • تحديد هيئة وشكل قطعة موسيقيَّة.
  • دمج التشكيل مع التعبير الموسيقي.
  • عزف وحفط القطعات الرئيسيَّة للحفلات الموسيقيَّة العامة.
  • المشاركة في اختيار المؤلّفة الموسيقيَّة الخاصة  بالطالب.
  • تخطي صعوبات العزف من خلال توظيف الأساليب  الفنيّة  المناسبة ذات الصلة بالتعبير الموسيقي
  • الإصغاء إلى العزف الشخصي وتقييمه ونقده، بالإضافة إلى تنويع أسلوب العزف، وتغيير صوت الآلة الموسيقيَّة باستخدام الديناميَّات  والنُّطوق الموسيقية.


المستوى السادس 

العموميَّات والمكتسبات الموسيقيَّة

  • مراجعة أهداف المستويات السابقة ووضعها قيد التطبيق.
  • التنبّه المستمر لوضعيَّة الجسم.
  • التنبّه للوضعيَّة  الصحيحة لليد والأصابع  والنُّطوق الموسيقية: أطراف أصابع مستديرة ، مع عدم ثني مفصل الإصبع بشكل حاد.
  • تأهيل الطالب إلى حفظ بعض المقطوعات.
  • تعليم الطالب تتبّع مؤشّرات القطعة: الديناميَّات، وتداخل النغمات، والعزف المتقطّع، والإيقاعات المختلفة.
  • تحفيز  القراءة البصريَّة.
  • تحليل لتخطيط عمل موسيقي.
  • الإصغاء العميق إلى المعزوفة الشخصيَّة.
  • إشارات البيانو المتعلّقة بالتفسيرات الموسيقيَّة.
  • القراءة البصريَّة.
  • الأداء العلني.
  • ضبط الإيقاع على نبض ثابت.
  • جودة الصوت.
  • علاقة التشكيل الموسيقي بالتنفّس وتناغم الألحان  (وفقاً لنوع المؤلفة الموسيقية).
  • البحث الشخصي حول العزف بالأصابع.
  • المرونة والاسترخاء أثناء العزف.
  • الاستعمال الجيّد لدواسة البيانو.


طرق التدريب

  • الاستماع إلى التسجيلات وحضور الحفلات الموسيقيَّة.
  • دراسة مؤلّفة موسيقيَّة تتلاءم مع مستوى الطالب المعرفي.
  • المشاركة في  تجارب الأداء  والحفلات الموسيقيَّة.
  • الممارسة المنتظمة للقراءة البصريَّة.
  • عزف الموسيقى ضمن فرق.
  • ممارسة الأسلوب الفنيّ باختلاف أشكاله.
  • الاستراتيجيَّة والتفرّد في العمل.
  • استخدام عناصر الارتجال وانسجام الألحان.
  • استخدام  الأساليب السّمع-بصرية.


النتائج

  • تعلّم وأداء عمل  يتلاءمان  مع المستوى المعرفي ضمن فترة زمنيَّة محدّدة.
  • التفاني في العمل.
  • قراءة بصريَّة لقطعة وتقديم لمحة عامَّة عن محتواها الموسيقي.
  • تمييز الأنماط بدءاً  من العصر الباروك وحتى العصر الحديث.
  • إدارة الإيقاع  وفقاً للنمط والرمز الموسيقي.
  • تحديد هيئة وشكل قطعة موسيقيَّة.
  • دمج التشكيل مع التعبير الموسيقي.
  • عزف وحفط القطعات الرئيسيَّة للحفلات الموسيقيَّة العامة.
  • المشاركة في اختيار المؤلّفة الموسيقيَّة الخاصة  بالطالب.
  • تخطي صعوبات العزف من خلال توظيف الأساليب  الفنيّة  المناسبة ذات الصلة بالتعبير الموسيقي.
  • الإصغاء إلى العزف الشخصي وتقييمه ونقده، بالإضافة إلى تنويع أسلوب العزف وتغيير صوت الآلة الموسيقيَّة باستخدام الديناميَّات  والنُّطوق الموسيقية.