إنتاج الموسيقى

السعر
200 ريال سعودي/ ساعة


يعرف المركز السعودي للموسيقى في هذه الدورة الطلاب بمفاهيم التسجيل والتسلسل ومزج الموسيقى باستخدام محطات عمل صوتيات رقمية قائمة على الكمبيوتر (DAW). وتشمل المواضيع التي تتم تغطيتها الصوتيات الرقمية ونظرية الواجهات الرقمية للآلات الموسيقية (MIDI) وإشارات محطات عمل الصوتيات الرقمية ومتطلباتها والتسلسل في الواجهات الرقمية للآلات الموسيقية وتقنيات ستيريو ميكس واستخدام الأدوات الافتراضية القائمة على البرمجيات ومعالجات التأثيرات مثل المعادِلات والضواغط وترددات الصدى. ويتلقى الطلاب التدريب العملي على إنتاج الموسيقى الرقمية في مختبر إنتاج متطور.


مخرجات التعلم

سيتمكن المشاركون من:

  • تطبيق مبادئ وأدوات الصوتيات ونظرية الواجهات الرقمية للآلات الموسيقية بما في ذلك الميكروفونات وآلات مزج الصوت وأجهزة التسلسل والتحكم لتسجيل وتعديل ومزج موسيقى ذات جودة لائقة للبث عبر محطات عمل الصوتيات الرقمية.
  • الاستعانة بفهم النظرية والأدوات الإيقاعية مثل مسارات تكتكات التزامن ومسارات التيمبو والتكمين لضمان التوافق اللازم مع الإيقاع في العروض المسجلة
  • تطبيق الدروس المستفادة حول معالِجات التأثيرات مثل المعادِلات والضواغط وترددات الصدى لتحقيق التوازن والعمق الطيفي والديناميكي في المقاطع الممزوجة
  • إعداد محطة عمل صوتيات رقمية عالية الأداء تدمج ما بين جهاز كمبيوتر وواجهة صوتيات وبرنامج تسجيل / تحرير / مزج صوتيات غير خطي.
  • تطوير مهارات الاستماع للاستفادة من تقاليد تقنيات إنتاج الموسيقى الغنية لاستخدام تطبيقات الأدوات الصوتية الإبداعية في الإنتاجات الحديثة
  • تطبيق مفاهيم التسجيل والمزج لإنتاج الحفلات الموسيقية الحية


محتوى الدورة التدريبية

تعرف دورات تقنيات إنتاج الموسيقى في المركز السعودي للموسيقى الطلاب بمفاهيم تسجيل وتسلسل ومزج الموسيقى باستخدام محطات عمل صوتيات رقمية قائمة على الكمبيوتر. وتشمل المواضيع التي تتم تغطيتها الصوتيات الرقمية ونظرية الواجهات الرقمية للآلات الموسيقية (MIDI) وإشارات محطات عمل الصوتيات الرقمية ومتطلباتها والتسلسل في الواجهات الرقمية للآلات الموسيقية وتقنيات ستيريو ميكس واستخدام الأدوات الافتراضية القائمة على البرمجيات ومعالجات التأثيرات مثل المعادِلات والضواغط وترددات الصدى.

وتتضمن محتويات الدورة على وجه الخصوص:

  • لمحة موجزة عن تاريخ إنتاج الموسيقى
  • المفاهيم الصوتية بما في ذلك التردد والسعة والطور والضغط والتخلخل الصوتي ونسبة الإشارة إلى الضوضاء والتحويل والتحويل من التماثلي إلى الرقمي وسرعة المعاينة وعمق البِتات في الإنتاج
  • مفاهيم الواجهات الرقمية للآلات الموسيقية بما في ذلك بروتوكولها ورسائلها والموالفات الأساسية
  • تدفق الإشارات في محطة عمل الصوتيات الرقمية وفي برمجيات الإنتاج
  • الأجهزة اللازمة لإنتاج الموسيقى بمحطات عمل الصوتيات الرقمية (أجهزة الكمبيوتر، معدات الصوت/ الواجهات الرقمية للآلات الموسيقية، الحفظ، إلخ)
  • نظريات الميكروفون (أنواع المحولات والأنماط القطبية ومصدر الطاقة الرئيسي ومكبرات الصوت الأولية)
  • إدارة الملفات
  • مفاهيم تحرير الصوتيات والواجهات الرقمية للآلات الموسيقية
  • معالجات إشارة مسجلة وفي الوقت الفعلي مع تركيز خاص على المعادِلات والضواغط وترددات الصدى
  • مهارات الاستماع


مخطط الدورة التدريبية

  • تاريخ الإنتاج الموسيقي (من التسجيلات أحادية الصوت إلى أقراص الأسيتات، وأجهزة التشغيل متعددة القنوات، والشرائط التناظرية والرقمية متعددة المقاطع الصوتية، وموالفات الترددات، وتقنيات الواجهات الرقمية للآلات الموسيقية، وأجهزة الاستوديو المحمولة)
  • مقدمة إلى برمجيات إنتاج الموسيقى
  • تسجيل الصوت وتحريره
  • تدفق الإشارات
  • نسبة الإشارة إلى الضوضاء
  • التسجيل المباشر
  • التسجيل بالميكروفونات/ نظرية الميكروفونات الأساسية
  • إدارة الملفات: التعامل مع الملفات الصوتية والمقاطع والمحافظة على الجلسات
  • مكونات الموجات الصوتية (الوتيرة والسعة والطور والضغط والتخلخل الصوتي)
  • نظرية الصوتيات الرقمية: التحويل والتحويل من التماثلي إلى الرقمي وسرعة المعاينة وعمق البِتات
  • تمارين التحرير
  • لمحة عامة عن معالجة الصوت
  • تأثيرات أوديوسويت وريل تايم أوديوسويت
  • نظرية الواجهات الرقمية للآلات الموسيقية
  • مقدمة إلى التسلسل في الواجهات الرقمية للآلات الموسيقية (مقاطع الأدوات الموسيقية والأدوات الافتراضية والتسجيل القائم على الشبكة وتعديل النوتات والدرجات والتكمين)
  • مقدمة إلى مجموعة الطبول
  • إعداد مقاطع عزف طبول إيقاعية باستخدام الواجهات الرقمية للآلات الموسيقية
  • اعتبارات المزج: تحقيق التوازن، والمحتوى الطيفي، والديناميكية
  • المحتوى والمجال السمعي والبعد (FX) والاهتمام (الترتيب والإقناع).
  • الإدارة الطيفية: باستخدام المعادِلات
  • النطاق الديناميكي والضواغط
  • تزويد المقاطع الممزوجة بالعمق بواسطة تردد الصدى الاصطناعي
  • متطلبات نظم محطات عمل الصوتيات الرقمية
  • لمحة عامة عن الواجهات الخاصة بمحطات عمل الصوتيات الرقمية
  • مقدمة إلى استوديوهات التسجيل
  • جلسات التسجيل في الاستوديو