المستوى صفر
العموميَّات والمكتسبات الموسيقيّة
- طريقة حمل الآلة الموسيقيَّة.
- الموازنة بين الجسم والآلة، التناغم والاسترخاء.
- التآلف مع الآلة واستكشافها بما يتوافق مع تجربة الطالب الموسيقيَّة الشخصيَّة ودورة التدريب الموسيقي.
- تدريب الأذن الموسيقيَّة.
- الألحان مع حسّ تشكيل العبارات الموسيقيَّة والتظليل الموسيقي البسيط (ميزو فورتي [mf]، فورتي [f]، بيانو [p]).
- قراءة المقطوعات الموسيقيَّة.
- تسمية الأغنيات المعزوفة.
- معرفة الفريت بورد: ملاحظات حول الوضعيَّة الأولى.
- التعرّف إلى الآلة (تسمية أجزائها المختلفة).
- الممارسة في المنزل.
المهارات الفنيّة
- المناوبة في استخدام أصابع الكف الأيمن: س، و/ إ + س، و (س: سبّابة، و: وسطى، إ: إبهام).
- "التدرّب على "الضربة الحرَّة" و"الضربة المسنودة.
- التحريك الجانبي لليد اليسرى.
- العزف المونودي (أحادي الّلحن): المقاييس البسيطة والألحان اليسيرة.
- العزف البوليفوني (متعدّد الكوردات): ألحان بسيطة يصحبها صوت جهير وكوردات معزوفة بالإبهام.
النتائج
- دوزنة الآلة الموسيقيَّة (البدء).
- التركيز قبل بدء العزف، وإدراك الصمت الذي يسبق المعزوفة ويعقبها.
- الإحساس بالإيقاع والحفاظ عليه.
- عزف الّلحن بأصوات جهيرة بسيطة مع مراعات التشكيل الموسيقي (التنفّس) والتظليل.
- عزف بعض الكوردات البسيطة.
- تحضير قطع أحادية الصوت في الموضع الأول بإيقاعات بسيطة دون مساعدةمن المعلّم.
- العزف أمام الجمهور.
المستوى الأوَّل
العموميَّات والمكتسبات الموسيقيَّة
- الدوزنة السمعية.
- معرفة رقبة الجيتار: الوضع الثاني، الفريت الثاني عشر.
- العزف من الورقة الموسيقيَّة، القراءة البصريَّة.
- تدوين العناصر الموسيقيَّة للقطع (النوتات، المقياس، المفتاح، السكنات الموسيقيَّة).
- تسمية المقطوعات المعزوفة وتحديد ناظميها.
- عزف الألحان مع حسّ من التشكيل والتظليل، عزف الليجاتو.
- النغمات القراريَّة للقطعات المدروسة.
المهارات الفنيّة
- تبديل الأصابع: السّبابة، الوسطى، الإبهام + أصابع أخرى (اليد اليسرى).
- العزف المونودي والبوليفوني (السبّابة والوسطى؛ الإبهام وأصابع أخرى).
- الألحان في وضعيَّات مختلفة بالتزامن مع صوت جهير منفرد.
- المقاييس على 2 أوكتاف، السلّم الكبير والسلّم الصغير باستخدام المقطوعات المدروسة؛ بالإضافة إلى السلّم الكروماتيكي البسيط.
- الأربيجيو البسيط: إبهام-سبابة-وسطى، إبهام-سبابة-وسطى-بنصر.
- نغمات بسيطة على ثلاثة أوتار ( إبهام-سبابة-وسطى، سبابة-وسطى-بنصر).
- نغمات على الوترين الرابع والخامس أو السادس معزوفة بالإبهام.
- توافق النغمات الطَّبيعي.
- الطرق المختلفة لإيقاف الصوت.
- أسس نظريَّة الموسيقى (المقاييس، الانعكاس، الأنماط...).
النتائج
سيتمكّن الطلّاب من:
- متابعة أهداف الدورة الأولى وتطويرها.
- إبراز قدراتهم في اتّباع التعاليم الموسيقيَّة التي تعلّموها.
- تطوير طريقة للعمل في المنزل (البدء بها).
- مراعاة العزف باستخدام أصابع محدّدة.
- عزف المقطوعات مع التنبّه إلى التشكيل الموسيقي والعبارات والديناميكيَّات الموسيقيَّة.
- قراءة بصريَّة للحن بسيط.
- تحضير ألحان بسيطة مرفقة بصوت جهير مفتوح أو أربيجيو بسيط من غير مساعدة المعلّم.
- العزف أمام الحضور، وبمفردهم أو سوياً.
المستوى الثاني
العموميَّات والمكتسبات الموسيقيَّة
- الدوزنة السمعية.
- معرفة رقبة الجيتار: الوضع الثاني، الفريت الثاني عشر.
- العزف من الورقة الموسيقيَّة، القراءة البصريَّة.
- تدوين العناصر الموسيقيَّة للقطعات (النوتات، المقياس، المفتاح، السكنات الموسيقيَّة).
- تسمية المقطوعات المعزوفة وتحديد ناظميها.
- عزف الألحان مع حسّ من التشكيل والتظليل، عزف الليجاتو.
- النغمات القراريَّة للقطعات المدروسة.
المهارات الفنيّة
- تبديل الأصابع: السّبابة، الوسطى، الإبهام + أصابع أخرى (اليد اليسرى).
- العزف المونودي والبوليفوني (السبّابة والوسطى؛ الإبهام وأصابع أخرى).
- الألحان في وضعيَّات مختلفة بالتزامن مع صوت جهير منفرد.
- المقاييس على 2 أوكتاف، السلّم الكبير والسلّم الصغير باستخدام المقطوعات المدروسة؛ بالإضافة إلى السلّم الكروماتيكي البسيط.
- الأربيجيو البسيط: إبهام-سبابة-وسطى، إبهام-سبابة-وسطى-بنصر.
- نغمات بسيطة على ثلاثة أوتار ( إبهام-سبابة-وسطى، سبابة-وسطى-بنصر).
- نغمات على الوترين الرابع والخامس أو السادس معزوفة بالإبهام.
- توافق النغمات الطَّبيعي.
- الطرق المختلفة لإيقاف الصوت.
- أسس نظريَّة الموسيقى (المقاييس، الانعكاس، الأنماط...).
النتائج
سيتمكّن الطلّاب من:
- متابعة أهداف الدورة الأولى وتطويرها.
- إبراز قدراتهم في اتّباع التعاليم الموسيقيَّة التي تعلّموها.
- تطوير طريقة للعمل في المنزل (البدء بها).
- مراعاة العزف باستخدام أصابع محدّدة.
- عزف المقطوعات مع التنبّه إلى الشكل والعبارات والديناميكيَّات الموسيقيَّة.
- قراءة بصريَّة للحن بسيط.
- تحضير ألحان بسيطة مرفقة بصوت جهير مفتوح أو أربيجيو بسيط من غير مساعدة المعلّم.
- العزف أمام الحضور، وبمفردهم أو سوياً.
المستوى الثالث
العموميَّات والمكتسبات الموسيقيَّة
- القدرة على الضّبط باستخدام الأذن.
- معرفة رقبة الجيتار (القراءة والتحديد على الفريت بورد): الوتر الأوَّل صعوداً إلى الفريت الثاني عشر، الوتران الثاني والثالث صعوداً إلى الفريت الثامن.
- تطوير عزف الليجاتو وإحكام استخدام الأصابع.
- عزف السلالم بوضعيَّات مختلفة ( على سبيل المثال: سي ماجور بوضعيات 1، 2، 3، 4).
- قفلة I-V-I.
- تحديد سرعة الإيقاع (تيمبو) ورموز المقطوعات المعزوفة.
- تطوير التعبير الموسيقي.
المهارات الفنيّة
- العزف المونودي: السلّم الكروماتيكي على طول 3 أوكتاف؛ الكبير والصغير على طول 2 أو 3 أوكتاف وذلك وفقاً لمفاتيح المقطوعات الموسيقيَّة المدروسة وحسب إمكانيَّات الطالب.
- العزف البوليفوني:
- صوتان متزامنان (توليفات مختلفة).
- ثلاثة مستويات صوتيَّة: لحن عالي الطبقة (تريبل) مع صوت جهير متوسّط؛ لحن جهير متزامن مع نغمات بسيطة عالية الطبقة (تريبل).
- نغمات متتابعة (أربيجيو) على 3 أو 4 أصابع: توليفات مختلفة، مع تركيز على الّلحن الأساسي.
- نغمات مزدوجة (نوتتان)، وثلاثيَّة (3 نوتات)، ورباعيَّة (4 نوتات) (إبهام-سبابة-بنصر؛ إبهام-وسطى-بنصر، إبهام-سبابة-وسطى-بنصر) سلسلة من نغمات الليجاتو (تحضير).
- ليجاتو بترتيب تصاعدي وتنازلي.
- أوتار البار (تحضير).
النتائج
سيتمكّن الطلّاب من:
- إتقان العمل من المنزل.
- ضبط الّلحن باستخدام الأذن أو آلة موسيقيَّة أخرى (بيانو).
- تحديد النغميَّة وتطبيق قفلة I-V-I على المقطوعات المدروسة.
- عزف المقطوعات من خلال شرح أشكالها، وتحديد التيمبو (سرعة الإيقاع) والرمز الموسيقي.
- عزف بعض التوليفات المصحوبة بنغمات بسيطة.
- القراءة البصريَّة لأغنيات من المستوى السابق.
- تحضير ألحان متزامنة ومقطوعات من غير مساعدة المعلّم.
- تبديل أوتار الجيتار.
المستوى الرابع
العموميَّات والمكتسبات الموسيقيَّة
- الدوزنة السمعية.
- معرفة رقبة الجيتار (القراءة والتحديد على الفريت بورد): الوتر الأوَّل صعوداً إلى الفريت الثاني عشر، الوتران الثاني والثالث صعوداً إلى الفريت الثامن.
- تطوير عزف الليجاتو وإحكام استخدام الأصابع.
- عزف السلالم بوضعيَّات مختلفة ( على سبيل المثال : سي ماجور بوضعيات 1، 2، 3، 4).
- قفلة I-V-I.
- تحديد سرعة الإيقاع (تيمبو) ورموز المقطوعات المعزوفة.
- تطوير التعبير الموسيقي.
المهارات الفنيّة
- العزف المونودي: السلّم الكروماتيكي على طول 3 أوكتاف؛ الكبير والصغير على طول 2 أو 3 أوكتاف، وذلك وفقاً لمفاتيح المقطوعات الموسيقيَّة المدروسة وحسب إمكانيَّات الطالب.
- العزف البوليفوني:
- صوتان متزامنان (توليفات مختلفة).
- ثلاثة مستويات صوتيّة: لحن عالي الطبقة (تريبل) مع صوت جهير متوسّط؛ لحن جهير متزامن مع نغمات بسيطة عالية الطبقة (تريبل).
- نغمات متتابعة (أربيجيو) على 3 أو 4 أصابع: توليفات مختلفة، مع تركيز على الّلحن الأساسي.
- نغمات مزدوجة (نوتتان)، وثلاثيَّة (3 نوتات)، ورباعيَّة (4 نوتات)، (إبهام-سبابة-بنصر، إبهام-وسطى-بنصر إبهام-سبابة-وسطى-بنصر) سلسلة من نغمات الليجاتو (تحضير).
- ليجاتو بترتيب تصاعدي وتنازلي.
- أوتار البار (تحضير).
النتائج
سيتمكّن الطلّاب من:
- إتقان العمل من المنزل.
- ضبط الّلحن باستخدام الأذن أو آلة موسيقيَّة أخرى (بيانو).
- تحديد النغميّة وتطبيق قفلة I-V-I على المقطوعات المدروسة.
- عزف المقطوعات من خلال شرح أشكالها، وتحديد التيمبو (سرعة الإيقاع) والرمز الموسيقي.
- عزف بعض الكوردات المصحوبة بنغمات بسيطة.
- القراءة البصريَّة لأغنيات من المستوى السابق.
- تحضير ألحان متزامنة ومقطوعات من غير مساعدة المعلّم.
- تبديل أوتار الجيتار.
المستوى الخامس
العموميَّات والمكتسبات الموسيقيَّة
- معرفة رقبة الجيتار (القراءة والتحديد على الرقبة): الأوتار الأوَّل والثاني والثالث، جميع النوتات صعوداًإلى الفريت الثاني عشر/ والأوتار الرابع والخامس والسادس، إلى ما بعد الفريت الخامس حسب ما تقتضيه المقطوعات.
- تطوير مهارة التفسير.
- الصوت (زيادة قوّته، البحث عن طابعه).
- خفَّة الحركة وسرعة الانتقال (تطويرها).
- قفلات موسيقيَّة بسيطة.
- مجموعة واسعة من الإمكانيات والتأثيرات الصوتيَّة للآلة الموسيقيَّة.
- نغمة الكورد السادس على د.
- مفاهيم تاريخيَّة وأسلوبيَّة.
- مفردات موسيقيَّة على المقطوعات.
المهارات الفنيّة
- البوليفوني: تنمية القدرة على تمييز الخطوط اللحنيَّة.
- السلالم الموسيقيَّة والأربيجيو: صيَغ أكثر تعقيداً.
- الكوردات: 3 و 4 أصوات (تطويرها)، كوردات الأربيجيو، تسلسل الكوردات في ليجاتو (تطويرها).
- مزيج ليجاتو (أنغام تصاعديَّة - أنغام تنازليَّة).
- نبرات الصوت.
- النوتات المتكرّرة، مقدّمة إلى التريمولو.
- كوردات البار الكبيرة والصغيرة (تطويرها).
- الفيبراتو.
- التوسيعات.
- التناغمات المصطنعة (خطوة ابتدائية).
- الستاكاتو، الغليساندو، البيزيكاتو، النّقر ( تامبورا، غولب).
- جودة الصوت باستخدام الأظافر (بداية).
النتائج
سيتمكّن الطلّاب من:
- تخطيط العمل وفقاً للمواعيد النهائيَّة.
- تحديد القفلات في المقطوعات المحضّرة.
- عزف القفلة بنغمات المقطوعات المدروسة.
- تحضير المقطوعات من خلال المقدرة على شرح أسباب استخدام الأصابع.
- اقتراح تشكيلات موسيقيّة، ديناميكيّات وتفسيرات.
- تقييم درجة صعوبة مقطوعة معينة، واختيار مقطوعة تناسب مهارات الطالب واهتماماته.
- المعرفة العميقة بكيفيَّة عزف السلالم بطرق ومواضع مختلفة.
- أخذ المبادرة واقتراح المقطوعات.
- تحضير مقطوعات بوليفونيَّة تتضمّن الكوردات، والبار، وتداخل النغمات، والعزف في مواضع مختلفة.
- إظهار الالتزام، والتركيز، والحضور والسلوك الفنّي في الحفلات العامة و في الفصل الدراسي.
المستوى السادس
العموميَّات والمكتسبات الموسيقيَّة
- معرفة رقبة الجيتار (القراءة والتحديد على الرقبة): الأوتار الأوَّل والثاني والثالث، جميع النوتات صعوداً إلى الفريت الثاني عشر/ والأوتار الرابع والخامس والسادس، إلى ما بعد الفريت الخامس حسب ما تقتضيه المقطوعات.
- تطوير مهارة التفسير.
- الصوت (زيادة قوّته، البحث عن طابعه).
- خفَّة الحركة وسرعة الانتقال (تطويرها).
- قفلات موسيقيَّة بسيطة.
- مجموعة واسعة من الإمكانيات والتأثيرات الصوتيَّة للآلة الموسيقيَّة.
- نغمة الكورد السادس على د.
- مفاهيم تاريخيَّة وأسلوبيَّة.
- مفردات موسيقيَّة على المقطوعات.
المهارات الفنيّة
- البوليفوني: تنمية القدرة على تمييز الخطوط اللحنيَّة.
- السلالم الموسيقيَّة والأربيجيو: صيَغ أكثر تعقيداً.
- الكوردات: 3 و 4 أصوات (تطويرها)، كوردات الأربيجيو، تسلسل الكوردات في ليجاتو (تطويرها).
- مزيج ليجاتو (أنغام تصاعديَّة - أنغام تنازليَّة).
- نبرات الصوت.
- النوتات المتكرّرة، مقدّمة إلى التريمولو.
- كوردات البار الكبيرة والصغيرة (تطويرها).
- الفيبراتو.
- التوسيعات.
- التناغمات المصطنعة (خطوة ابتدائية).
- الستاكاتو، الغليساندو، البيزيكاتو، النّقر ( تامبورا، غولب).
- جودة الصوت باستخدام الأظافر (بداية).
النتائج
سيتمكّن الطلّاب من:
- تخطيط العمل وفقاً للمواعيد النهائيَّة.
- تحديد القفلات في المقطوعات المحضّرة.
- عزف القفلة بنغمات المقطوعات المدروسة.
- تحضير المقطوعات من خلال المقدرة على شرح أسباب استخدام الأصابع.
- اقتراح تشكيلات موسيقيّة، ديناميكيّات وتفسيرات.
- تقييم درجة صعوبة مقطوعة معينة، واختيار مقطوعة تناسب مهارات الطالب واهتماماته.
- المعرفة العميقة بكيفيَّة عزف السلالم بطرق ومواضع مختلفة.
- أخذ المبادرة واقتراح المقطوعات.
- تحضير مقطوعات بوليفونيَّة تتضمّن الكوردات، والبار، وتداخل النغمات، والعزف في مواضع مختلفة.
- إظهار الالتزام، والتركيز، والحضور والسلوك الفنّي في الحفلات العامة و في الفصل الدراسي.