الايقاظ الموسيقي

السعر
200 ريال سعودي/ ساعة

تُعتبر الموسيقى كشكل من أشكال الترفيه الفني الضّروري للنموّ الفكري للطفل، وتوفّر مجموعة متنوّعة من الأنشطة المشوّقة والمرحة عن طريق السّمع والصّوت، فضلا عن توظيف الحركة والأداء الفضائي.

 

في عصرنا الحالي، أدرك الأولياء جيّدا الفوائد المتعدّدة للإيقاظ الموسيقي لأبنائهم في سنواتهم الأولى، ويهتمّون بوسائل مختلفة وحديثة من شأنها أن تحفّز حواسّهم وتنمّيها.

 

الإيقاظ الموسيقي (أو أنشطة التّعلّم المبكّر الموسيقية) هي عبارة عن مجموعة من التدريبات الغنية جدًّا والموجّهة للطفولة المبكرة عندما تكون المقاربة شاملة وكاملة. أمّا بالمراحل الدراسية المتتالية، فمن الممكن تقديم المادّة الموسيقية بشكل أكثر تعمّقا بما يتناسب والقدرات المهاريّة والمعرفية الّتي تتميّز بها كل فئة عمرية.

 

وتتمثّل الأنشطة في التّعرّف على الأصوات ومقارنتها بعضها البعض وتصنيفها وتسميتها ومحاكاتها، وبصفة عامة، الانفتاح على عالم الصّوت بشتّى مصادره وأنواعه.

 

بادر في الانضمام لحصص الأنشطة الموسيقية اليومية والمتنوعة والتي سيتم تنظيمها مع مرور الوقت حسب مسار بيداغوجي وعلمي مدروس ومعتمد!

 

سيسمح الإيقاظ الجيّد للطفل بالحصول على المعارف الموسيقية الّتي سوف تأهّله وتساعده على اختيار مساره الثّقافي وتذوّق الموسيقى فضلا عن بقية الفنون المجاورة.

 

هذا وبيّنت الأبحاث العلمية أن أوّل حاسّة تتطوّر في رحم الأم لدى الجنين هي حاسّة السّمع، حيث يستجيب للأصوات ويستطيع التمييز بين الأجراس ويتفاعل معها بالحركة النشيطة.ويمكن القول بأن أول تجربة موسيقية للطفل هي فعلا نبض قلب والدته، لذلك من المهم جعل الفعل الموسيقي جزءًا من حياة الأطفال اليومية، وذلك حتّى منذ الولادة.

 

يُعتبر الإيقاظ الموسيقي نشاطا "كاملا" لما له من فوائد تخصّ جميع جوانب نموّ الطفل الجسدي والذهني والعاطفي. وقد قال المؤلف الكبير "كارل أورف" في هذا الصّدد: «تبدأ الموسيقى من داخل الإنسان».

 

يدعو برنامج الإيقاظ الموسيقي الموجّه لفئة الأطفال إلى اكتشاف الإيقاعات والأصوات والحركات ليستشعروا ويستكشفوا الموسيقى بطريقة طبيعية وممتعة وتفاعلية.

 

 

 

 

 

 

الإيقاع:

يُتوقّع من المتعلّم:

 

الأداء والاستماع والإبداع

• تحسّس النّبض

• تحسّس الإيقاع

• التدرّج بالأغاني

 

 

اللّحن / ارتفاع الدرجة الصّوتية:

يُتوقّع من المتعلّم:

 

1. الأداء والاستماع والإبداع

• الصّوت الغليظ / الصّوت الرّقيق

• الأداء الصّوتي

 

2. الغناء والمحافظة على الطبقة الصوتية ضمن مجموعة من الأغاني

 

 

التّعبير:

يُتوقّع من المتعلّم:

 

الأداء والاستماع والإبداع

• الصّوت الخافت / الصّوت الشّديد

• الصّوت البطيء / الصّوت السّريع

• أصوات من مصادر متعدّدة

 

 

السّياقات:

يُتوقّع من المتعلّم:

 

الأداء والاستماع والإبداع

• أغاني / ألعاب

• موسيقى