الغيتار الكلاسيكي

السعر
200 ريال سعودي/ ساعة
ينتمي الغيتار الكلاسيكي إلى عائلة آلات العفق  الوترية، ويحتوي على ستة أوتار في سلسلة مكونة من السلم الصاعد الرابع والسلم الثالث الكبير، وهو ينتج النوتات E وA وD وG وB وE ويتكوّن من جزئين بغض النظر عن نوعه، ويُعرف الغيتار بانحنائه الجميل والجسر الذي يتمثل دوره بإيقاف اهتزاز الأوتار الستة من خلال الجسر وريشة العازف، أما فتحة الصوت في منتصف هيكله، فتساعد على إصدار صوت جميل ولحن متناغم. 


المستوى صفر

العموميَّات والمكتسبات الموسيقيّة

  • طريقة حمل الآلة الموسيقيَّة.
  • الموازنة بين الجسم والآلة، التناغم والاسترخاء.
  • التآلف مع الآلة واستكشافها بما يتوافق مع تجربة الطالب الموسيقيَّة الشخصيَّة ودورة التدريب الموسيقي.
  • تدريب الأذن الموسيقيَّة.
  • الألحان مع حسّ تشكيل العبارات الموسيقيَّة والتظليل الموسيقي البسيط (ميزو فورتي [mf]، فورتي [f]، بيانو [p]).
  • قراءة  المقطوعات  الموسيقيَّة.
  • تسمية الأغنيات المعزوفة. 
  • معرفة الفريت بورد: ملاحظات حول الوضعيَّة الأولى.
  • التعرّف إلى الآلة (تسمية أجزائها المختلفة).
  • الممارسة في المنزل.


المهارات  الفنيّة

  • المناوبة في استخدام أصابع الكف الأيمن: س، و/ إ + س، و (س: سبّابة، و: وسطى، إ: إبهام).
  • "التدرّب على "الضربة الحرَّة" و"الضربة المسنودة.
  • التحريك الجانبي لليد اليسرى.
  • العزف المونودي (أحادي الّلحن): المقاييس البسيطة والألحان اليسيرة.
  • العزف البوليفوني (متعدّد الكوردات): ألحان بسيطة  يصحبها  صوت جهير وكوردات معزوفة  بالإبهام.


النتائج

  • دوزنة الآلة الموسيقيَّة (البدء).
  • التركيز قبل بدء العزف، وإدراك الصمت الذي يسبق المعزوفة ويعقبها.
  • الإحساس  بالإيقاع  والحفاظ عليه.
  • عزف الّلحن بأصوات جهيرة بسيطة مع مراعات التشكيل الموسيقي (التنفّس) والتظليل.
  • عزف بعض الكوردات البسيطة.
  • تحضير قطع أحادية الصوت في الموضع الأول بإيقاعات بسيطة دون  مساعدةمن  المعلّم.
  • العزف أمام  الجمهور.


المستوى الأوَّل

العموميَّات والمكتسبات الموسيقيَّة

  • الدوزنة السمعية.
  • معرفة رقبة الجيتار: الوضع الثاني، الفريت الثاني عشر.
  • العزف من الورقة الموسيقيَّة، القراءة البصريَّة.
  • تدوين العناصر الموسيقيَّة للقطع (النوتات، المقياس، المفتاح، السكنات الموسيقيَّة).
  • تسمية المقطوعات المعزوفة وتحديد ناظميها.
  • عزف الألحان مع حسّ من التشكيل والتظليل، عزف الليجاتو.
  • النغمات القراريَّة للقطعات المدروسة.


المهارات الفنيّة  

  • تبديل الأصابع: السّبابة، الوسطى، الإبهام + أصابع أخرى (اليد اليسرى).
  • العزف المونودي  والبوليفوني (السبّابة والوسطى؛ الإبهام وأصابع أخرى).
  • الألحان في وضعيَّات مختلفة بالتزامن مع صوت جهير منفرد.
  • المقاييس على 2 أوكتاف، السلّم الكبير والسلّم الصغير باستخدام المقطوعات المدروسة؛ بالإضافة إلى السلّم الكروماتيكي البسيط.
  • الأربيجيو البسيط: إبهام-سبابة-وسطى، إبهام-سبابة-وسطى-بنصر.
  • نغمات بسيطة على ثلاثة أوتار ( إبهام-سبابة-وسطى، سبابة-وسطى-بنصر).
  • نغمات على الوترين الرابع والخامس أو السادس معزوفة بالإبهام.
  • توافق النغمات الطَّبيعي.
  • الطرق المختلفة لإيقاف الصوت.
  • أسس نظريَّة الموسيقى (المقاييس، الانعكاس، الأنماط...).


النتائج

سيتمكّن الطلّاب من:

  • متابعة أهداف الدورة الأولى وتطويرها.
  • إبراز قدراتهم في اتّباع التعاليم الموسيقيَّة التي تعلّموها.
  • تطوير طريقة للعمل في المنزل (البدء بها).
  • مراعاة العزف باستخدام أصابع محدّدة.
  • عزف المقطوعات مع التنبّه إلى التشكيل الموسيقي  والعبارات والديناميكيَّات الموسيقيَّة.
  • قراءة بصريَّة للحن بسيط.
  • تحضير ألحان بسيطة مرفقة بصوت جهير مفتوح أو أربيجيو بسيط من غير مساعدة المعلّم.
  • العزف أمام الحضور، وبمفردهم أو  سوياً.


المستوى الثاني  

العموميَّات والمكتسبات الموسيقيَّة

  • الدوزنة السمعية.
  • معرفة رقبة الجيتار: الوضع الثاني، الفريت الثاني عشر.
  • العزف من الورقة الموسيقيَّة، القراءة البصريَّة.
  • تدوين العناصر الموسيقيَّة للقطعات (النوتات، المقياس، المفتاح، السكنات الموسيقيَّة).
  • تسمية المقطوعات المعزوفة وتحديد ناظميها.
  • عزف الألحان مع حسّ من التشكيل والتظليل، عزف الليجاتو.
  • النغمات القراريَّة للقطعات المدروسة.


المهارات الفنيّة

  • تبديل الأصابع: السّبابة، الوسطى، الإبهام + أصابع أخرى (اليد اليسرى).
  • العزف المونودي والبوليفوني (السبّابة والوسطى؛ الإبهام وأصابع أخرى).
  • الألحان في وضعيَّات مختلفة بالتزامن مع صوت جهير منفرد.
  • المقاييس على 2 أوكتاف، السلّم الكبير والسلّم الصغير باستخدام المقطوعات المدروسة؛ بالإضافة إلى السلّم الكروماتيكي البسيط.
  • الأربيجيو البسيط: إبهام-سبابة-وسطى، إبهام-سبابة-وسطى-بنصر.
  • نغمات بسيطة على ثلاثة أوتار ( إبهام-سبابة-وسطى، سبابة-وسطى-بنصر).
  • نغمات على الوترين الرابع والخامس أو السادس معزوفة بالإبهام.
  • توافق النغمات الطَّبيعي.
  • الطرق المختلفة لإيقاف الصوت.
  • أسس نظريَّة الموسيقى (المقاييس، الانعكاس، الأنماط...).


النتائج

سيتمكّن الطلّاب من:

  • متابعة أهداف الدورة الأولى وتطويرها.
  • إبراز قدراتهم في اتّباع التعاليم الموسيقيَّة التي تعلّموها.
  • تطوير طريقة للعمل في المنزل (البدء بها).
  • مراعاة العزف باستخدام أصابع محدّدة.
  • عزف المقطوعات مع التنبّه إلى الشكل والعبارات والديناميكيَّات الموسيقيَّة.
  • قراءة بصريَّة للحن بسيط.
  • تحضير ألحان بسيطة مرفقة بصوت جهير مفتوح أو أربيجيو بسيط من غير مساعدة المعلّم.
  • العزف أمام الحضور، وبمفردهم أو  سوياً.


المستوى الثالث

العموميَّات والمكتسبات الموسيقيَّة

  • القدرة على الضّبط باستخدام الأذن.
  • معرفة رقبة الجيتار (القراءة والتحديد على الفريت بورد): الوتر الأوَّل  صعوداً إلى الفريت الثاني عشر، الوتران الثاني والثالث  صعوداً  إلى الفريت الثامن.
  • تطوير عزف الليجاتو وإحكام استخدام الأصابع.
  • عزف السلالم بوضعيَّات مختلفة ( على سبيل المثال: سي ماجور بوضعيات 1، 2، 3، 4).
  • قفلة I-V-I.
  • تحديد سرعة  الإيقاع  (تيمبو) ورموز المقطوعات المعزوفة.
  • تطوير التعبير الموسيقي.


المهارات  الفنيّة

  • العزف المونودي: السلّم الكروماتيكي على طول 3 أوكتاف؛ الكبير والصغير على طول 2 أو 3 أوكتاف وذلك  وفقاً  لمفاتيح المقطوعات الموسيقيَّة المدروسة وحسب إمكانيَّات الطالب.
  • العزف البوليفوني:

    -   صوتان متزامنان  (توليفات مختلفة).

    -  ثلاثة مستويات صوتيَّة: لحن عالي الطبقة (تريبل) مع صوت جهير متوسّط؛ لحن جهير متزامن مع نغمات بسيطة عالية الطبقة (تريبل).

  • نغمات متتابعة (أربيجيو) على 3 أو 4 أصابع: توليفات مختلفة، مع تركيز على الّلحن الأساسي.
  • نغمات مزدوجة (نوتتان)، وثلاثيَّة (3 نوتات)، ورباعيَّة (4 نوتات) (إبهام-سبابة-بنصر؛ إبهام-وسطى-بنصر، إبهام-سبابة-وسطى-بنصر) سلسلة من نغمات الليجاتو (تحضير).
  • ليجاتو بترتيب تصاعدي وتنازلي.
  • أوتار البار (تحضير).


النتائج

سيتمكّن الطلّاب من:

  • إتقان  العمل من المنزل.
  • ضبط الّلحن باستخدام الأذن أو آلة موسيقيَّة أخرى (بيانو).
  • تحديد النغميَّة  وتطبيق قفلة I-V-I على المقطوعات المدروسة.
  • عزف المقطوعات من خلال شرح أشكالها، وتحديد التيمبو (سرعة الإيقاع)  والرمز الموسيقي.
  • عزف بعض التوليفات  المصحوبة  بنغمات بسيطة.
  • القراءة البصريَّة لأغنيات من المستوى السابق.
  • تحضير ألحان متزامنة ومقطوعات من غير مساعدة المعلّم.
  • تبديل أوتار الجيتار.


المستوى الرابع

العموميَّات والمكتسبات الموسيقيَّة

  • الدوزنة السمعية.
  • معرفة رقبة الجيتار (القراءة والتحديد على الفريت بورد): الوتر الأوَّل  صعوداً إلى الفريت الثاني عشر، الوتران الثاني والثالث  صعوداً  إلى الفريت الثامن.
  • تطوير عزف الليجاتو وإحكام استخدام الأصابع.
  • عزف السلالم بوضعيَّات مختلفة ( على سبيل المثال : سي ماجور بوضعيات 1، 2، 3، 4).
  • قفلة I-V-I.
  • تحديد سرعة  الإيقاع (تيمبو) ورموز المقطوعات المعزوفة.
  • تطوير التعبير الموسيقي.


المهارات  الفنيّة

  • العزف المونودي: السلّم الكروماتيكي على طول 3 أوكتاف؛ الكبير والصغير على طول 2 أو 3 أوكتاف، وذلك  وفقاً  لمفاتيح المقطوعات الموسيقيَّة المدروسة وحسب إمكانيَّات الطالب.
  • العزف البوليفوني:

     - صوتان متزامنان (توليفات مختلفة).

     - ثلاثة مستويات صوتيّة: لحن عالي الطبقة (تريبل) مع صوت  جهير متوسّط؛ لحن جهير متزامن مع نغمات بسيطة عالية الطبقة (تريبل).

  • نغمات متتابعة (أربيجيو) على 3 أو 4 أصابع: توليفات مختلفة، مع تركيز على الّلحن الأساسي.
  • نغمات مزدوجة (نوتتان)، وثلاثيَّة (3 نوتات)، ورباعيَّة (4 نوتات)، (إبهام-سبابة-بنصر، إبهام-وسطى-بنصر إبهام-سبابة-وسطى-بنصر) سلسلة من نغمات الليجاتو (تحضير).
  • ليجاتو بترتيب تصاعدي وتنازلي.
  • أوتار البار (تحضير).


النتائج

سيتمكّن الطلّاب من:

  • إتقان  العمل من المنزل.
  • ضبط الّلحن باستخدام الأذن أو آلة موسيقيَّة أخرى (بيانو).
  • تحديد النغميّة وتطبيق قفلة I-V-I على المقطوعات المدروسة.
  • عزف المقطوعات من خلال شرح أشكالها، وتحديد التيمبو (سرعة الإيقاع)  والرمز الموسيقي.
  • عزف بعض الكوردات  المصحوبة  بنغمات بسيطة.
  • القراءة البصريَّة لأغنيات من المستوى السابق.
  • تحضير ألحان متزامنة ومقطوعات من غير مساعدة المعلّم.
  • تبديل أوتار الجيتار.


المستوى الخامس

العموميَّات والمكتسبات الموسيقيَّة

  • معرفة رقبة الجيتار (القراءة والتحديد على الرقبة): الأوتار الأوَّل والثاني والثالث، جميع النوتات  صعوداًإلى الفريت الثاني عشر/ والأوتار الرابع والخامس والسادس، إلى ما بعد الفريت الخامس حسب ما تقتضيه المقطوعات.
  • تطوير مهارة التفسير.
  • الصوت (زيادة قوّته، البحث عن طابعه).
  • خفَّة الحركة وسرعة الانتقال (تطويرها).
  • قفلات موسيقيَّة بسيطة.
  • مجموعة واسعة من الإمكانيات والتأثيرات الصوتيَّة للآلة الموسيقيَّة.
  • نغمة الكورد السادس على د.
  • مفاهيم تاريخيَّة وأسلوبيَّة.
  • مفردات موسيقيَّة على المقطوعات.


المهارات  الفنيّة

  • البوليفوني: تنمية القدرة على تمييز الخطوط اللحنيَّة.
  • السلالم الموسيقيَّة والأربيجيو: صيَغ أكثر تعقيداً.
  • الكوردات: 3 و 4 أصوات (تطويرها)، كوردات الأربيجيو، تسلسل الكوردات في ليجاتو (تطويرها).
  • مزيج ليجاتو (أنغام تصاعديَّة - أنغام تنازليَّة).
  • نبرات الصوت.
  • النوتات المتكرّرة، مقدّمة إلى التريمولو.
  • كوردات البار الكبيرة والصغيرة (تطويرها).
  • الفيبراتو.
  • التوسيعات.
  • التناغمات المصطنعة (خطوة ابتدائية).
  • الستاكاتو، الغليساندو، البيزيكاتو، النّقر ( تامبورا، غولب).
  • جودة الصوت باستخدام الأظافر (بداية).


النتائج

سيتمكّن الطلّاب من:

  • تخطيط العمل  وفقاً  للمواعيد النهائيَّة.
  • تحديد القفلات في المقطوعات المحضّرة.
  • عزف القفلة بنغمات المقطوعات المدروسة.
  • تحضير المقطوعات من خلال المقدرة على شرح  أسباب استخدام الأصابع. 
  • اقتراح تشكيلات موسيقيّة، ديناميكيّات  وتفسيرات.
  • تقييم درجة صعوبة مقطوعة معينة، واختيار مقطوعة تناسب مهارات الطالب واهتماماته.
  • المعرفة العميقة بكيفيَّة عزف السلالم بطرق ومواضع مختلفة.
  • أخذ المبادرة واقتراح المقطوعات.
  • تحضير مقطوعات بوليفونيَّة تتضمّن الكوردات، والبار، وتداخل النغمات، والعزف في مواضع مختلفة.
  • إظهار الالتزام، والتركيز، والحضور والسلوك الفنّي في الحفلات العامة  و في الفصل الدراسي.


المستوى السادس

العموميَّات والمكتسبات الموسيقيَّة

  • معرفة رقبة الجيتار (القراءة والتحديد على الرقبة): الأوتار الأوَّل والثاني والثالث، جميع النوتات  صعوداً إلى الفريت الثاني عشر/ والأوتار الرابع والخامس والسادس، إلى ما بعد الفريت الخامس حسب ما تقتضيه المقطوعات.
  • تطوير مهارة التفسير.
  • الصوت (زيادة قوّته، البحث عن طابعه).
  • خفَّة الحركة وسرعة الانتقال (تطويرها).
  • قفلات موسيقيَّة بسيطة.
  • مجموعة واسعة من الإمكانيات والتأثيرات الصوتيَّة للآلة الموسيقيَّة.
  • نغمة الكورد السادس على د.
  • مفاهيم تاريخيَّة وأسلوبيَّة.
  • مفردات موسيقيَّة على المقطوعات.


المهارات  الفنيّة

  • البوليفوني: تنمية القدرة على تمييز الخطوط اللحنيَّة.
  • السلالم الموسيقيَّة والأربيجيو: صيَغ أكثر  تعقيداً.
  • الكوردات: 3 و 4 أصوات (تطويرها)، كوردات الأربيجيو، تسلسل الكوردات في ليجاتو (تطويرها).
  • مزيج ليجاتو (أنغام تصاعديَّة - أنغام تنازليَّة).
  • نبرات الصوت.
  • النوتات المتكرّرة، مقدّمة إلى التريمولو.
  • كوردات البار الكبيرة والصغيرة (تطويرها).
  • الفيبراتو.
  • التوسيعات.
  • التناغمات المصطنعة (خطوة ابتدائية).
  • الستاكاتو، الغليساندو، البيزيكاتو، النّقر ( تامبورا، غولب).
  • جودة الصوت باستخدام الأظافر (بداية).


النتائج

سيتمكّن الطلّاب من:

  • تخطيط العمل  وفقاً  للمواعيد النهائيَّة.
  • تحديد القفلات في المقطوعات المحضّرة.
  • عزف القفلة بنغمات المقطوعات المدروسة.
  • تحضير المقطوعات من خلال المقدرة على شرح  أسباب استخدام الأصابع.
  • اقتراح تشكيلات موسيقيّة، ديناميكيّات  وتفسيرات.
  • تقييم درجة صعوبة مقطوعة معينة، واختيار مقطوعة تناسب مهارات الطالب واهتماماته.
  • المعرفة العميقة بكيفيَّة عزف السلالم بطرق ومواضع مختلفة.
  • أخذ المبادرة واقتراح المقطوعات.
  • تحضير مقطوعات بوليفونيَّة تتضمّن الكوردات، والبار، وتداخل النغمات، والعزف في مواضع مختلفة.
  • إظهار الالتزام، والتركيز، والحضور والسلوك الفنّي في الحفلات العامة  و في الفصل الدراسي.